احدث المقالات

بقلم الاستاذ خالد المؤدب عدل اشهاد بتونس-نموذج من عقد بيع شقة بناء على شهادة في الوضعية العقارية صادرة عن الباعث العقاري

                نموذج من عقد بيع شقة

بناء على شهادة في الوضعية العقارية صادرة عن الباعث العقاري

بقلم الاستاذ خالد المؤدب  – عدل اشهاد بتونس

مجلة نقطة قانونية – أول مجلة إلكترونية في تونس

اشترى السيد “مراد……”  شقة من الشركة العقارية “……..” بموجب عقد بيع.

وسيتم إبرام كتب توضيحي بين الشركة المذكورة والسيد “مراد……..” حال إتمام عملية التقسيم وإعداد مثال نقل الملكية من طرف ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري لكي يتسنى له ترسيم ملكيته للشقة المذكورة بالسجل العقاري واستخراج رسم منفرد.

في الأثناء رضي السيد “مراد……..” بأن يبيع شقته للسيدة ” علياء……..” واتجها إلى مكتب عدل إشهاد للاستفسار عن الإجراءات القانونية اللازمة لإتمام البيع .

أخبر عدل الإشهاد السيدة    ” علياء……..” أنها إذا اشترت الشقة فإنها سوف تحل محل السيد “مراد………” تجاه الشركة العقارية “………”.

وإنها سوف تبرم كتب توضيحي مع الشركة المذكورة بعد إتمام عملية التقسيمات…

وطلب عدل الإشهاد من الطرفين الإدلاء بالوثائق التالية :

– أصل عقد البيع المبرم بين “مراد…….” والباعث العقاري (الشركة المذكورة).

– شهادة في الوضعية العقارية ( تصدر عن الباعث العقاري ).

– شهادة إبراء .

وبعد الاطلاع على الرسم العقاري, و حيث تبين لعدل الإشهاد أن عملية التقسيمات مازالت جارية ,وهو ما تثبته الشهادة في الوضعية العقارية  وهذا نصها :

”  تشهد الشركة العقارية “……….” أن الشقة رقم 03 الموجودة بالطابق الثاني من العمارة عدد 26 الكائنة بالحي السكني ب………..قد تم تشييدها على الأرض موضوع الرسم العقاري عدد*******تونس المرسم بإدارة الملكية العقارية باسم الشركة وان عملية التقسيمات الفردية بصدد الانجاز.

سلمت هذه الشهادة الى السيد مراد……… صاحب بطاقة التعريف الوطنية عدد………….الصادرة بتونس في …/…/….الذي اقتنى هذه الشقة بموجب عقد بيع مؤرخ في……/…../……ومسجل بالقباضة المالية ب………..عدد الوصل…………عدد التسجيل…………… “

 

                                                عـقد بيـع

 

الحمد لله، نحن الأستاذ ………… صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد …………….. و الأستاذ………… صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد …………عدلا إشهاد بدائرة قضاء المحكمة الابتدائية ب……. حضربمكتبنا الكائن ب……………… :

أولا : السيد   مراد…….. تونسي الجنسية مولود في …/…./…. ب……….. مهنته ………. عنوانه …………………. صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد ………. مسلمة بتونس في …./…../….. بوصفه طرفا أولا بائعا.

و ثانيا: السيدة علياء……… تونسية الجنسية مولودة في…./…../…….ب………… مهنتها ………عنوانها …………………. صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد ………….مسلمة بتونس في …./…../…….  بوصفها طرفا ثانيا مشترية.

وبعد الاطلاع على الرسم العقاري عدد ********* تونس , و إشعـار الطـرفان بحـالته القانـونيـة و بعدم وجود اي مانع قانوني للتحرير  ,تـم الاتفـاق والتـراضـي بينـهما علـى ما يلـي:

الفصل الأول : باع وأحـال السيـد   مراد………. المذكور كطرف أول، تحت جميع الضمانات الفعلية والقانونية ,للسيدة   علياء…….. المذكورة  كطرف ثاني، والتي رضيت بذلك, محلا معدا للسكنى يتمثل في الشقة رقم 03 الموجودة بالطابـق الثاني من العمارة عدد 26 الكائنــة بالحـي السكنـي ب……………. و المشيـدة علـى الأرض موضوع الرسم العقـاري عـدد********** تونس .

الفصل الثاني: حدد الطرفان موضـوع البيــع كـــما يلــي :

1- جزء مفرز يمسح تقريبا 80,12 مترا مربـعا وهـو يشتمل على 3 غــرف و مـطـبخ و بيـــت استــحمام .

2- مـنابـات مشـاعة مـن الأجزاء العامـة ذات المنفعة المشتركـة للعمـارة ” كمــدخل العمــارة و الأروقــة و الدرج و الممرات و شرفـاتها و الفنــاءات الداخــلية و الســطوح و الشـبكات الـرئيــسيــة للميــاه و الـغـاز و الكــهــربـاء و التــلفــزة و الهـاتــف إن وجــد “.

الفصل الثالث: حدد الطرفان الثمن الجملي للمبيع بما قدره …………… دينارا، قبض منه البائع ما قدره ……………… دينارا نقدا باعترافه الاعتراف التام بصريح نطقه ,و باقي الثمن وقدره…………..دينارا تم دفعه عن طريق صك بنكي معرف به مسحوب على البنك ………….فرع…………تحت عدد ………..بتاريخ…/…./…..

الفصل الرابع: انجرت ملكية الشقة للبائع بالشراء بموجب عقد بيع مسجل بالقباضة المالية ب………..عدد الوصل …………عدد التسجيل…………..

الفصل الخامس: اعترفت المشترية بمعرفتها التامة للمبيع و رضائها وقبولها به على الحالة التي هو عليها بعد الرؤية والمعاينة والتقليب.

الفصل السادس: يقع تحويز المشترية بمشتراها حوزا فعليا و قانونيا لا تشوبه أية عوامل يوم …/…/……

الفصل السابع: أدلى البائع بشهادة إبراء صادرة عن القباضة البلدية ب………تحت عدد……بتاريخ…./…/…..تفيد خلاص كامل مبلغ الادءات البلدية المستوجبة على العقار موضوع هذا العقد عن سنة …….وما قبلها.

الفصل الثامن : أدلى البائع بشهادة في الوضعية العقارية صادرة عن شركة العقارية “………..” تحت عدد…….بتاريخ…./…../….تفيد أن الشقة عدد 03 الموجودة بالطابق الثاني من العمارة عدد 26 الكائنة بالحي السكني ب………….قد تم تشييدها على الأرض موضوع الرسم العقاري عدد********* تونس المرسم باسم الشركة العقارية “……….” وان عملية التقسيمات الفردية بصدد الانجاز .

الفصل التاسع : صرح البائع أنه لم يمضي أي عقد لصالح الغير في الشقة المذكورة و بان المبيع خال من أي تحملات أو رهن أو كراء او أداء.

الفصل العاشر: تخضع المشترية لنظام الاشتراك في الملكية طبقا لأحكام مجلة الحقوق العينية وخاصة منها الفصول من 85 الى 102.

.الفصل الحادي عشر: تتعهد المشترية بالموافقة على عملية تقسيم الملك لكامل الشقق بالعمارة و فرزها دون الأجزاء العامة التي تبقى مشاعة , ودفع حسب مناباتها في الملك، مصاريف اجراءات التقسيم من قيس وتصوير و أمثلة هندسية و أجرة ديوان قيس الأراضي و المسح العقاري و إدارة الملكية العقارية و غيرها.

كما تلتزم بالإمضاء و الموافقة على كتب توضيحي يسلم لها من طرف الشركة العقارية “……….” حتى يتسنى لها ترسيم هذا البيع و إخراج رسم خاص ومستقل لفائدها.

الفصل الثاني عشر : تحمل مصاريف هذا العقد من تحرير وتسجيل بالقباضة المالية وترسيم بالسجل العقاري على المشترية.

الفصل الثالث عشر: يعفي الطرفان السيد حافظ الملكية العقارية من اعتبار الوصـف والتحديد و التشخيـص .

وحررالعقد بتاريخ الساعة ……… يوم ……. من شهر………..سنة……..الموافق …….. هجري .وتليت عليهما المسودة علنا فصادقا و أمضيا, و اقتطعت فيه بطاقة نقل عدد …… و وسجل بالقباضة المالية ب……. بتاريخ  …./…/….  وصل  عدد ……..    و رسم بدفتر المسودات تحت عدد…….صحيفة …….. و خرج مطابقا لأصله من دفتر العمل أجره طبق القانون والله ولي التوفيق.

 

الأستاذ ………..                                                 الأستاذ ………….

 

 

 

image_print

تصنيفات: المكتبة القانونية,تقارير ومنشورات,جديد الاصدارات,عدول الاشهاد,قسم المهن القانونية