نموذج من عقد بيع طابق علوي (علو ) – الأستاذ خالد المؤدب عدل الإشهاد بتونس

بقلم الأستاذ خالد المؤدب

عدل إشهاد بتونس

نموذج من عقد بيع طابق علوي( علو )

 

اتصل السيد ” منير…… ” بمكتب عدل إشهاد, يرغب في الاستفسار حول الإجراءات القانونية المتعلقة بعملية شراء طابق علوي يعتلي محل سكنى على ملك السيد” علي…….”.
أخبره عدل الإشهاد أنه في حالة بيع طابق علوي فانه يجب التمييز بين أن كان للبائع شهادة ملكية فردية أو شهادة اشتراك في الملكية .
– في الحالة إذا كان البائع يمتلك العقار على الشياع بمعنى أنه يوجد شركاء في الملك في نفس الرسم العقاري وقد يكون عددهم قليل أو عددهم بالعشرات أو حتى بالمئات.
فاذا قمنا بتغيير التجزئة العامة للعقار الذي يجمع كافة المالكين على الشياع فمن الضروري أن يحضر هؤلاء جميعا في مجلس العقد للمصادقة على التجزئة العامة الجديدة,وهو أمر عادة ما يتعذر حصوله أما لكثرة المالكين وصعوبة إحضارهم في مجلس العقد أو بسبب رفض البعض منهم قبول المصادقة .
أما في حالة إذا كان البائع يملك العقار (محل السكنى ) ملكية فردية فهنا لا يوجد أي إشكال ولسنا في حاجة إلى مصادقة أي شخص لعدم وجود شركاء في الملك أصلا.
-يتم تغيير التجزئة العامة للعقار بإضافة مساحة الطابق العلوي ( العلو ) الى مساحة محل السكنى.
أدلى البائع بشهادة ملكية فردية, فتبين أنه يمتلك محل سكنى مساحة 200 م م بما يعادل 200 جزء,وصرح أنه قد شيد فوقه طابق علوي مساحته 120 م م بما يعادل 120 جزء فإذا أضفنا مساحة الطابق العلوي لمساحة محل السكنى فان التجزئة العامة للعقار موضوع الرسم العقاري عدد******** تونس قد تغيرت وأصبحت 320 جزء.
وحيث تم الاطلاع على الرسم العقاري بالإدارة الجهوية للملكية العقارية وثبت أنه لا يوجد أي مانع قانوني للتحرير.
وحيث يتجه التعرض لتغيير التجزئة العامة للعقار بفصل تمهيدي.

 

                                        عقد بيع

الحمد لله ,نحن الأستاذ……………….صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد…………….والأستاذ…………..صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد…………….عدلا اشهاد بدائرة قضاء المحكمة الابتدائية ب………….حضر بمكتبنا الكائن ب…………………………….
أولا: السيد علي………… تونسي الجنسية مولود في …/…../…..ب………….مهنته………..عنوانه……………….صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد………………مسلمة بتونس في…/…./………بوصفه طرفا أولا بائعا.
وثانيا: السيد منير………… تونسي الجنسية مولود في …./…./…..ب………..مهنته………..عنوانه…………………..صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد……………..مسلمة بتونس في ../…./…….بوصفه طرفا ثانيا مشتريا.
فصل تمهيدي : حيث استقر على ملك السيد علي………..جميع العقار موضوع الرسم العقاري عدد********* تونس, المتمثل في محل سكنى والكائن ب……………مساحته 200 م م والمجزأ الى 200 جزء ,وحيث صرح البائع أنه قام ببناء طابق علوي مساحته 120 م م بما يعادل 120 جزء ,وبناء عليه فقد تغيرت التجزئة العامة للعقار وأصبحت 320 جزء.
وحيث يعتزم السيد علي…… بيع جميع الطابق العلوي المذكور للسيد منير……. الذي رضي بذلك.
وعلى ضوء هذه المعطيات وبعد الاطلاع على الرسم العقاري عدد********* تونس ,وإشعار الطرفان بحالته القانونية وبأنه لا يوجد أي مانع قانوني للتحرير, تم الاتفاق والتراضي بينهما على ما يلي :
الفصل الأول : باع وأحال السيد علي………… المذكور كطرف أول تحت جميع الضمانات الفعلية والقانونية,للسيد منير………. المذكور كطرف ثاني والذي رضىي بذلك ,جميع 120 جزء على الشياع تؤخذ من العقار المسمى “…………” موضوع الرسم العقاري عدد*********تونس الكائن ب……………….والمجزأ الى 320 جزء .
الفصل الثاني : صرح الطرفان أن المبيع يتمثل في طابق علوي يعتلي محل السكنى الكائن بعدد………..نهج…………..حي…………..تونس.
الفصل الثالث : حدد الطرفان الثمن الجملي للمبيع بما قدره…………..دينارا تم دفعه عن طريق صك بنكي معرف به تحت رقم ……………مسحوب على بنك………..فرع…………….بتاريخ…./…./…..
الفصل الرابع : انجرت الملكية للبائع بوجه الارث عن والده المرحوم ………….المتوفي ب………..في…/…../…… ( الايداع ……بتاريخ…./…../……المجلد…….العدد……)
الفصل الخامس :اعترف المشتري بمعرفته التامة للمبيع وقبوله به على الحالة التي هو عليها ورضائه به بعد الرؤية والمعاينة والتقليب .
الفصل السادس : يقع تحويز المشتري بمشتراه حوزا فعليا وقانونيا لا تشوبه اية عوامل حال إمضاء عقد البيع هذا.
الفصل السابع : أدلى البائع بشهادة إبراء صادرة عن القباضة البلدية ب……………تفيد خلاص المعلوم على العقارات المبنية لسنة ………..وما قبلها على العقار موضوع هذا البيع.
الفصل الثامن : يلتزم المتعاقدان بإبرام كل عقد تكميلي أو توضيحي يقتضيه القانون أو تدعو الحاجة اليه.
الفصل التاسع : تحمل مصاريف هذا العقد من تحرير وتسجيل و ترسيم بالسجل العقاري على المشتري.
الفصل العاشر : يعفي المتعاقدان السيد حافظ الملكية العقارية من اعتبار الوصف والتحديد والتشخيص, ومن ذكر الطابق العلوي ومن كل عبارة زائدة قد تحول دون الترسيم, ويطلبان منه ترسيم البيع لفائدة المشتري على أساس كونه مسلطا على320/120 جزء على الشياع من العقار موضوع الرسم العقاري عدد********** تونس.
وحرر هذا العقد بتاريخ الساعة………….يوم……….من شهر………..سنة……..الموافق………………هجري.
وتليت عليهما المسودة علنا فصادقا وأمضيا , واقتطعت فيه بطاقة نقل عدد……….وسجل بالقباضة المالية ب…………..بتاريخ…/…../…….وصل عدد……….ورسم بدفتر المسودات تحت عدد………..صحيفة ………..وخرج مطابقا لأصله من دفتر العمل أجره طبق القانون والله ولي التوفيق.
الأستاذ………………                                                                      الأستاذ…………………

image_print

تصنيفات: القانون العقاري,القانون المدني,المكتبة القانونية,تقارير ومنشورات,جديد الاصدارات,قسم القانون الخاص