نموذج من عقد بيع – بقلم الأستاذ خالد المؤدب عدل إشهاد بتونس

بقلم الأستاذ خالد المؤدب – عدل إشهاد بتونس

                         نموذج من عقد بيع

 

استقر على ملك السيد ” حامد ” جميع قطعة أرض تمسح 350 جزء على الشياع من العقار موضوع الرسم العقاري عدد……….

 توفي السيد ” حامد ” بتاريخ …./…../……وترك ابنه عادل و بناته سنية وأمل ونجلاء .

اتصل الورثة بمكتب عدل إشهاد للاستفسار حول الإجراءات الواجب القيام بها أثر وفاة والدهم بخصوص العقار المذكور.

أجابهم عدل الأشهاد أنه ينبغي عليهم استخراج حجة وفاة من محكمة الناحية وإيداعها بالإدارة الجهوية للملكية العقارية قصد ترسيمها والحصول على شهادة اشتراك في الملكية تنص على أسماء الورثة ومناب كل واحد منهم .

ولترسيم حجة الوفاة يجب إيداع الوثائق التالية بالإدارة الجهوية للملكية العقارية :

-حجة الوفاة.

-مضمون وفاة.

-مضمون ولادة كل واحد من الورثة.

كما نصحهم عدل الإشهاد بالقيام بإجراءات التصريح على التركة بالقباضة المالية .

بعد مدة ,اتصل الورثة بمكتب عدل الإشهاد وأخبروه أنهم يرغبون في بيع جميع مناباتهم وأنه تم تكليف السيد “عادل” بمقتضى توكيل لإتمام عملية البيع.

بعد الاطلاع على السجل العقاري,اتضح لعدل الإشهاد أن حجة الوفاة قد وقع ترسيمها فعلا ,كما تبين له أن الرسم العقاري موظف عليه شرط المحافظة على الصبغة الفلاحية مما يستوجب تنبيه المشترية بذلك الشرط وبأنه لا يجوز بأي حال التنصيص صلب العقد بأن المشترية تلتزم ببناء محل سكنى فردي في الآجال القانونية بل يقع التنصيص بأن المشترية تلتزم بالمحافظة على الصبغة الفلاحية للعقار.

أدلى السيد عادل بالتوكيل الذي بمقتضاه سيقوم ببيع العقار في حق نفسه وحق شقيقاته الثلاثة ,كما أدلى بوصل صادر عن القباضة المالية المتعلق بالتصريح بالتركة.

وبعد التثبت من جميع الوثائق المدلى بها ومن بطاقات هوية الطرفان ,تم إبرام عقد البيع بين ورثة المرحوم “حامد” والمشترية السيدة  “سهام”  كما يلي :

                               عقد بيع

الحمد الله, نحن الأستاذ…………..صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد……….والأستاذ…………..صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد…………عدلا إشهاد بدائرة قضاء المحكمة الابتدائية ب……….,حضر بمكتبنا الكائن ب………..أولا: السيد,عادل…….. تونسي الجنسية,مولود في ……..ب…………مهنته…………… عنوانه…………………صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد…………..مؤرخة في…………بوصفه طرفا أولا بائعا في حق نفسه وحق شقيقاته  : سنية………………..تونسية الجنسية مولودة في………..ب……..مهنتها……..عنوانها…………….صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد………..مؤرخة في………وأمل…………تونسية الجنسية ,مولودة في……………ب………..مهنتها……….عنوانها………..صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد………مؤرخة في……….ونجلاء…………………….تونسية الجنسية,مولودة في…………ب………..مهنتها………..عنوانها…………..صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد………..مؤرخة في……….بوصفه وكيلا عنهن بمقتضى توكيل مسجل بالقباضة المالية ب……….بتاريخ ……….عدد الوصل……….عدد التسجيل…….وثانيا, السيدة, سهام………….تونسية الجنسية,مولودة في ………ب……..مهنتها………..عنوانها………صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد………مؤرحة في……..بوصفها طرفا ثانيا مشترية.

 وبعد الاطلاع على الرسم العقاري  عدد………….وإشعار الطرفان بحالته القانونية وبكون العقار يتمثل في أرض فلاحية موظف عليه شرط المحافظة على الصبغة الفلاحية وبأن مالكي هذا العقار وكل من أل إليه الحق منهم ملزمون بالمحافظة على صبغته الفلاحية , ورضاء الطرفان بذلك الرضاء التام,تم الاتفاق والتراضي بينهما على ما يلي:

الفصل الأول: باع وأحال السيد عادل ……….مع كافة الضمانات الفعلية والقانونية,في حق نفسه وحق شقيقاته ,سنية وأمل ونجلاء المذكورات أعلاه, للسيدة سهام……….التي رضيت بذلك ,جميع منابتهم وقدرها 350 جزء على الشياع والراجعة لهم في العقار المسمى”………الكائن ب………موضوع الرسم العقاري عدد……….والمجزأ الى ……..جزء.

الفصل الثاني: حدد الطرفان الثمن الجملي للمبيع بما قدره……….دينارا, تم قبضه من طرف السيد عادل………باعترافه الاعتراف التام بصريح نطقه وبسبب ذلك برئت ذمة المشترية براءة تامة في كامل الثمن المذكور.

الفصل الثالث: في إشهاد الطرفان أن المبيع يتمثل في قطعة أرض فلاحية يحدها شرقا…… وغربا…….. وجنوبا………وشمالا……….

الفصل الرابع : اعترفت السيدة سهام ………برضائها بالمبيع وقبولها به على الحالة التي هو عليها بعد الرؤية والمعاينة و التقليب.

الفصل الخامس : تتحوز المشترية بمشتراها حوزا فعليا وقانونيا لا تشوبه أية عوامل حال إمضاء عقد البيع هذا.

الفصل السادس: انجرت الملكية للسيد عادل ………….وشقيقاته  سنية وأمل ونجلاء بوجه الإرث عن والدهم المرحوم ………..المرسمة وفاته بالسجل العقاري بتاريخ………المجلد……العدد………وتم تسجيل تصريح على التركة بالقباضة المالية ب………بتاريخ……..وصل عدد……….

الفصل السابع: يلتزم الطرفان بإبرام كل عقد تكميلي أو توضيحي يقتضيه القانون أو تدعو الحاجة إليه.

الفصل الثامن : تلتزم المشترية بالمحافظة على الصبغة الفلاحية للعقار.

الفصل التاسع: تحمل مصاريف هذا العقد من تحرير وتسجيل بالقباضة المالية وترسيم بالسجل العقاري على المشترية.

الفصل العاشر: يعفى الطرفان السيد حافظ الملكية العقارية من اعتبار الوصف و التحديد و التشخيص ومن كل عبارة زائدة قد تحول دون الترسيم , ويطلبان منه ترسيم البيع لفائدة المشترية على أساس كونه مسلطا على 350 جزء على الشياع من العقار موضوع الرسم العقاري عدد………المجزأ إلى ……..جزء.

وتم بين طرفيه عن رضا وسلامة ارادة, بتاريخ الساعة…….صباح يوم…./…../…..الموافق………..هجري .وتليت عليهما المسودة علنا فصادقا وأمضيا بعد الفهم الجيد, واقتطعت فيه بطاقة نقل عدد……….وسجل بالقباضة المالية ب………في…………وصل عدد…………..وأدرج بدفتر المسودات تحت عدد…….صحيفة……….وخرج مطابقا لأصله من دفتر العمل,أجره طبق القانون والله ولي التوفيق.

الأستاذ………..                                                 الأستاذ………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *