الوعد بالبيع والسجل العقاري

اسئلة تطرح حول الوعد بالبيع وعلاقته بالسجل العقاري :
بالرجوع الى القوانين المنظمة للوعد بالبيع ومؤسسة القيد الاحتياطي نلاحظ ما يلي :
– كتب الوعد بالبيع غير خاضع لوجوبية التحرير طبقا لمقتضيات الفصل 377 مكرر من مجلة الحقوق العينية .
– كتب الوعد بالبيع ليس من العقود الواردة بالفصل 373 من مجلة الحقوق العينية الخاضعة للاشهار باعتباره غير ناقل للملكية وموضوعه حق شخصي وبذلك غير خاضع للترسيم بل خاضع للتقييد احتياطيا .
– ويعتبر تقييد الوعد بالبيع احتياطيا اجراء احتياطي وتحفظي الغاية منه نزع قرينة حسن النية على المتعامل على السجل العقاري فيما يتعلق بالمنابات موضوع القيد الى حين اتمام الالتزام وذلك بابرام الكتب النهائي او استصدار حكم يقوم مقام الكتب النهائي.
– يدرج القيد الاحتياطي لوعد البع بالسجل العقاري على اثر الادلاء بكتب وعد البيع او استصدار اذن على عريضة تطبيقا للفصول 365 و 366 و 367 من مجلة الحقوق العينية .
– يسقط القيد الاحتياطي لوعد البع يبالسجل العقاري ويصبح غير ذي مفعول بمضي ثلاث سنوات الا اذا وقع تجديده عند تاريخ سريانه هذا ونشير الى انه لا يتم التشطيب عليه بعد انقضاء المدة المذكورة بل يسقط بحكم القانون ولا يتم التنصيص عليه بشهائد الملكية المستخرجة .
– يجوز ادراج عدة قيود احتياطية متعلقة برسم عقاري وترتب حسب تواريخها حتى ولو تعلقت وعود البيع بنفس موضوع الحق وتخص وعد بالبيع عن نفس المالك ومتسلطة على نفس المنابات لاشخاص مختلفة وذلك حسب الفصل 370 من مجلة الحقوق العينية الفقرة الاولى .
– القيد الاحتياطي لوعد البيع لا يمنع التقييد او الترسيم الاحق له الا انه في صورة الادلاء بكتب البيع النهائي او الحكم الذي يقوم مقام االكتب البيع النهائي يتم التشطيب على جميع الترسيمات المخالفة له والتي وردت في الفترة التي بين تقييده بالسجل العقاري والادلاء بالبيع النهائي او ما يقوم مقامه….. ومن امثلة ذلك ترسيم انذار قائم مقام عقلة عقارية لاحق لتقييد وعد البيع فبمجرد الادلاء بالبيع النهائي يتم التشطيب على الانذار القائم مقام عقلة عقارية وبالتالي نلاحظ الاجراءات التحفظية للمستفيد من قيد وعد البيع بالسجل العقاري قبل غيره وكيفية حفظ حقه ازاء مؤسسات قانونية اخرى كالانذار والاعتراض وغيرها من العمليات العقارية …هذا ولا يمكن الرجوع على الترسيمات السابقة لقيد الوعد بالبيع احتياطيا بالسجل العقاري ان صكوكها سابقة في التاريخ او في التسجيل لان العبرة بتاريخ القيد الاحتياطي .
هذا ونشير الى ان كتب الوعد بالبيع خاضع للمعلوم النسبي للتسجيل لدى القباضات المالية مع معلوم ادارة الملكية العقارية وقد يعلق التسجيل مؤقتا ويصبح بالمعلوم القار في حالة تعلقه بشرط تعليقي اي الحصول على قرض او رخصة او ترخيص حاكم التقاديم ….اي يؤخر استخلاص المعلوم الى حين تحقق الشرط …..

image_print

تصنيفات: القانون العقاري,قسم القانون الخاص