نموذج من توكيل على الزواج – الأستاذ خالد المؤدب

نظم المشرع التونسي التوكيل على الزواج بمجلة الأحوال الشخصية حيث ينص الفصل 9 م أ ش :”للزوج والزوجة أن يتوليا زواجهما بأنفسهما وأن يوكلا به من شاء و للولي حق التوكيل أيضا”.

كما ينص الفصل 10 م ا ش أنه :”لا يشترط في وكيل الزواج المشار إليه في الفصل السابق شرط خاص ولكن ليس له أن يوكل غيره بدون إذن موكله أو موكلته.ويجب أن يحرر التوكيل في حجة رسمية ويتضمن صراحة تعيين الزوجين وإلا عد باطلا”.

فالتوكيل على الزواج يجب أن يحرر في حجة رسمية,فهو اختصاص مطلق لعدول الإشهاد.

كما يتعين على عدل الإشهاد أن ينص على الهوية كاملة للزوجين وكذلك الوكيل رفعا لكل لبس وذلك اعتمادا على جميع البيانات المضمنة ببطاقة تعريفهم  الوطنية .

كما نعتمد مضامين الولادة لمعرفة الحالة المدنية لكلا الزوجين.

كما يتجه على عدل الإشهاد أن يذكر الموكل بأنه يجب أن يختار النظام المالي أن كان الاشتراك في الأملاك أم الفصل بين الأملاك ليقع التنصيص عليه في عقد التوكيل حيث نبه المشرع إلى ذلك بالفصل 5 من القانون عدد 94 لسنة 1998 المؤرخ في 9 نوفمبر 1998 المتعلق بنظام الاشتراك في الأملاك بين الزوجين الذي اقتضى أنه:

“لايصح التوكيل على الزواج إلا إذا تضمن صراحة رأي الموكل في مسألة الاشتراك من عدمه “.

كما يتجه تذكير الموكل بمقدار المهر الذي يريد دفعه أو تسميته لزوجته لتضمينه بالتوكيل حيث يعتبر المهر من شروط صحة الزواج فقد اقتضى الفصل 3 م أ ش أنه :

“لا ينعقد الزواج إلا برضا الزوجين .

ويشترط لصحة الزواج إشهاد شاهدين من أهل الثقة وتسمية مهر للزوجة “.

*** والآن نقدم لكم نموذجا من توكيل على الزواج حسب المعطيات التالية :

السيد ع………..يشتغل عامل بالخارج ويريد التزوج بالسيدة س……..وحيث ان عطلته بتونس اوشكت على الانتهاء وانه مضطر للعودة الى موطن عمله ويتعذر عليه ابرام عقد الزواج بنفسه ,فقد اختار السيد ف ……….بان يقوم بهذه المهمة باعتباره وكيله.

فطلب منه عدل إشهاد الإدلاء بهويته وهوية بقية الأطراف وتضمن مضمون ولادة السيدع……..انه أعزب وتضمن مضمون ولادة السيدة س……..إنها مطلقة.

وبسؤاله عن المهر وعن اختياره للنظام المالي أجاب السيد ع ……صراحة أنه يختار نظام الاشتراك في الأملاك وبان يدفع لزوجته  مهرا قدره دينارا واحدا.


 

                               توكيل على الزواج

الحمد لله,نحن الأستاذ …….. والأستاذ……… عدلا إشهاد بدائرة قضاء المحكمة الابتدائية بتونس, حضر لدينا بمكتبنا الكائن بعدد ….. نهج ……تونس, السيد ع………تونسي الجنسية مولود في ……….. ب…….. مهنته …….. عنوانه ………………..صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد ……… مسلمة بتونس في……….حالته المدنية أعزب حسب ما هو مبين بمضمون من رسم ولادته عدد…..لسنة……صادر عن بلدية ……..بتاريخ……..وصرح أنه يوكل السيد ف………… تونسي الجنسية مولود في ………. ب…… مهنته …….عنوانه …………….. صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد…………مسلمة بتونس في…………… بأن ينوبه في إبرام عقد زواجه بالسيدة س……. تونسية الجنسية مولودة في ………… ب…… مهنتها …….. عنوانها ……………… صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد ……..مسلمة بتونس في ………….حالتها المدنية مطلقة من السيد………بمقتضى حكم صادر عن المحكمة الابتدائية ب…….. بتاريخ …………تحت عدد ……….حسبما هو مبين بمضمون من رسم ولادتها عدد ……لسنة ……..صادر عن بلدية …….بتاريخ…….. , على أن يكون الزواج حسب نظام الاشتراك في الأملاك  وعلى مهر قدره دينارا واحدا. هذا ما تم تلقيه وثقناه  بتاريخ الساعة الخامسة مساء يوم السبت 15 جوان 2016 الموافق 12 رجب 1438 هجري وتليت عليه المسودة علنا فصادق وأمضى بعد الفهم الجيد ورسم بدفتر المسودات تحت عدد ……صحيفة …… وخرج مطابقا لأصله من دفتر العمل أجره وتسجيله طبق القانون والله ولي التوفيق .

إمضاء الأستاذ……..                                                                   إمضاء الأستاذ……..


لتحميل النموذج : نموذج من توكيل على الزواج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *